Search Website

قال الإمام الصادق عليه‌ السلام:

«إن الله تعالى يقول للعبد يوم القيامة: عبدي! أكنت عالماً؟ فإن قال نعم، قال له: أفلا عملت بما علمت؟ و إن قال كنت جاهلاً٬ قال له: أفلا .تعلمت حتى تعمل؟! فيخصمه فتلك الحجة البالغة»

الفصل الأول ولائيات، الشعائر، الاستخارة

1417
ضرب التلاميذ

١السؤال:أنا معلم، أدرِّس المرحلة المتوسطة، أي طلاباً في مرحلة البلوغ (المراهقة)، هل يجوز ضرب الطالب سيء السلوك الذي يتصرف بلا مبالاة والذي يهمل الحق المشترك في الصف، مع ا لعلم أن الطالب يستخف بالمعلم الطيب ويعتبره ساذجاً بحيث يكون ضربه لتربيته فقط؟ وإذا كان الجواب بجواز ضرب الطالب بحكم أن معلمه هو مربيه، فهل يجوز ضربه لغرض تربيته دون أخذ إذن والده؟

الجواب:

على المعلم أن لا يتجاوز الحدود التي رُسمت له من قبل أولياء الأطفال، كما ينبغي للمعلم أن يهتم بتربية الطلبة بالتي هي أحسن وباتباع أساليب تربوية مؤثرة غير الضرب.

1402
المرأة ومواكب العزاء

١السؤال:هل يجوز مشاركة المرأة في مواكب العزاء إذا كان يسبب اختلاطاً ولو قليلاً؟

الجواب:

يجوز مع المحافظة على الموازين الشرعية، إذ ينبغي المحافظة على الحدود الشرعية في إقامة العزاء على سيد الشهداء.

1403
التراث الشيعي في المهجر

١السؤال:هل يجوز تخصيص زاوية صغيرة في الحسينية لوضع الأعلام الحسينية وضريح صغير شبيه بأضرحة الأئمة الأطهار (عليهم السلام) ووضع الشموع والأيادي الفضية المتعارفة التي تذكِّرنا بأيادي أبي الفضل العباس وشهداء كربلاء (عليهم أفضل الصلاة وأزكى السلام)، علماً إننا اعتدنا في أوطاننا على إحياء هذه العادات الإسلامية الشيعية، ونحن بدورنا كشيعة موالين لأئمة أهل البيت نريد أحياء هذا التراث الشيعي في بلاد المهجر؟

الجواب:

لا بأس بذلك.

1404
الاستخارة بالقرآن

١السؤال:كيف نقول بالاستخارة بالقرآن الكريم لأنفسنا؟

الجواب:

الصلاة على محمد وآل محمد، والتوجه قلباً إلى الله تعالى، وسؤاله أن يخير لنا ما هو الأفضل فيما نويناه، ثم نفتح القرآن وننظر إلى الآية الأولى في الصفحة اليمنى.

1405
مخالفة الإستخارة

١السؤال:هل يجب العمل بالاستخارة أم لا؟

الجواب:

لا يجب، و لكن إذا أراد الشخص مخالفة الاستخارة فالمستحسن دفع صدقة تتناسب وأهمية الموضوع قبل المخالفة.

1406
لانرى الأثر الايجابي للإستخارة

١السؤال:عندما نستخير الله سبحانه وتعالى، تأتي النتيجة بالإيجاب، ونعمل بها ولكن لانرى الأثر الإيجابي الذي تحدثت عنه الآية المباركة، فما هو السبب؟

الجواب:

لعل في ذلك مصلحة غيبية وحكمة إلهية لا تعرفها.

1407
هل تجوز الإستخارة لكل شخص؟

١السؤال:هل يجوز أن يأخذ الخيرة كل شخص وإن لم يكن متديناً؟

الجواب:

لا إشكال فيه.

1408
الإستخارتان مختلفتان

١السؤال:لقد أخذت خيرة في أمر الزواج، وظهرت مرة (جيدة) ومرة ثانية (غير جيدة)، وقد أخذت الخيرة في نفس اليوم، والآن أنا محتارة أخذ على أي واحدة ولكني مرتاحة لهذا الشخص جداً وأحس بأنه هو الشخص الذي سيسعدني. فما هو الحل؟

الجواب:

الخيرة هي للخروج من الحيرة، فإذا كنتِ متأكدة من صلاحية الشخص فلا مجال للخيرة، أما إذا كنتِ مترددة فأعيدي الاستخارة بعد عدة أيام.

1410
الصداقة مع المذاهب الأخرى

١السؤال:أنا فتاة شيعية موالية إلا أنني محاطة بصديقات سنيّات مذ كنت في المرحلة الابتدائية، فلا زلت أكنّ لهن محبة خاصة نظراً لشعوري بالمسؤولية اتجاههن وإيماني بأن سلوكي معهن كفيل بتغيير نظرتهن عن الشيعة، وقد لاحظت هذا التغيير بشكل واضح، علماً بأنهن لسن متعصبات، فما حكم مواصلتي العلاقة بهن؟

الجواب:

لا إشكال في إقامة العلاقات الودية مع سائر طوائف المسلمين، لاسيما إذا كان الهدف هداية الطرف المقابل إلى الصراط السوي.

1411
هل إختلافنا رحمة؟

١السؤال:من أقوال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) “إختلاف أمتي رحمة”، ما معنى الإختلاف هنا؟ وهل صحيح أن المقصود به إختلاف المكان؟

الجواب:

بعض الروايات تفسر (الاختلاف) بالتردد والذهاب والإياب بين الأفراد (أي العلاقات الإجتماعية بين أبناء الأمة)، ويمكن أن تكون الكلمة هنا بمعنى التنوع، كمعناها في الآية الكريمة: “واختلاف ألسنتكم وألوانكم” وليس بمعنى الخلاف والنزاع.

1412
المنشورات الوهمية

١السؤال:انتشرت ظاهرة المنشورات القصصية والتي فيها مثلاً (قصة فتاة كانت مريضة حدثت لها معجزة) وتلزمك بكتابتها عشرات المرات وتوزيعها على الناس لكتابتها، وتذكر أنه إذا لم يفعل ذلك فإنه يصيبه أذى أو مرض أو موت، وهي بصراحة تنشر الخوف والوسواس بين الناس. فما رأيكم فيها؟

الجواب:

ليس لهذه الظاهرة أي خلفية شرعية، ولا يلزم الاعتناء بما في مثل هذه المنشورات، بل ينبغي الاهتمام بتوجيه المجتمع نحو السير على هدى الرسول العظيم والأئمة المعصومين (عليهم أفضل الصلاة والسلام)، والالتزام بمنهجهم في الحياة العملية لنضمن سعادة الدنيا وفلاح الآخرة.

1413
رسائل النقّال لاتوجب شيئاً

١السؤال:ترسل عادة رسائل عن طريق الهاتف النقّال أو البريد الإلكتروني تحتوي على دعاء قصير ويُطلب مني في آخرها أن أرسلها إلى عدد من الأشخاص، ويقول صاحب الرسالة أنه يحملني إرسالها لهم إلى يوم القيامة، ماذا أفعل بهذا؟

الجواب:

لا يجب بذلك عليك شيء.

1414
الإسلام والعنف

١السؤال:ما هو رأي الإسلام في مسألة العنف والإرهاب؟

الجواب:

الإسلام دين السلام ولا يجوز العنف إلا في الموارد التي ذُكِرت في الكتاب والسنة.

1415
الوطنية والإسلام

١السؤال:هل يوجد في الفكر الإسلامي مفهوم للوطنية؟ وما هو؟

الجواب:

حب الوطن من الإيمان، وتعني الوطنية في المنظار الإسلامي العمل من أجل أبناء الشعب والسعي في سبيل رفاههم وفي سبيل تقدم البلاد، ولكنها لا تعني العصبية العمياء تجاه الوطن وإثارة الحزازات ومخالفة المجتمعات والشعوب الأخرى تحت شعار الوطنية.

1416
كيف اتجنّب الذنوب؟

١السؤال:مع أنني مواظب على الصلاة وفي أكثر الأحيان أصلي جماعة ومواظب على قراءة القران والدعاء، ولكني أعاني من كثرة ممارسة الذنوب الصغيرة وإنه لا يوجد حاجز بيني وبين الذنوب، خصوصاً مع الأجواء الفاسدة حولي، فبماذا تنصحونني؟

الجواب:

مادمتَ ملتفتاً إلى ذنوبك وتريد التغيير، فهذه هي الخطوة الاولى، فعليك ـ إذن ـ التوكل على الله، والتسلح بالإرادة الإيمانية، والابتعاد عن مصائد الشيطان ومراكز الفساد والإفساد، والإكثار من تلاوة القرآن الكريم والتدبر في آياته، وقراءة الأدعية والصلوات المستحبة، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم. فنرجو أن يوفقك الله تعالى للابتعاد عن المعاصي كلها.

1409
الإستخارة للغير عبر الموقع

١السؤال:فيما يخص برنامج الاستخارة الموجود في الصفحة الخاصة بكم، هل يمكن الاستخارة للغير به أم أن المستخير يجب أن يضغط الزر بنفسه؟

الجواب:

يمكن الاستخارة به للغير أيضاً.

1387
إحياء مراسم العزاء

١السؤال:هل يجب الأمر بأحياء مراسم العزاء في يوم عاشوراء؟

الجواب:

العمل لإحياء ذكرى الإمام الحسين ()، والتحريض على ذلك من أفضل القربات إلى الله تعالى.

1388
التزيّن في يوم عاشوراء

١السؤال:ما حكم بعض المستحبات يوم الجمعة إذا وافقت يوم عاشوراء كالغسل وتقليم الأظافر وحلق الشعر وغيرها؟

الجواب:

الظاهر أن كراهة بعض الأعمال في يوم عاشوراء، كالمذكورات في السؤال، إنما كانت بسبب أن بني أمية كانوا يحتفلون و يبادرون إلى التزيّن في هذا اليوم، ولكن مع ذلك فإن الموالي لأهل البيت (عليهم السلام) يجدر له أن يؤخر أنواع التزيّن إلى ما بعد هذا اليوم الذي هو يوم حزن و عزاء. ولكن الغسل لا ينافي حرمة عاشوراء.

1389
الشعر الحسيني في الجمعة

١السؤال:يكره إنشاد الشعر يوم الجمعة، فما هو حكم المجالس الحسينية فيها؟

الجواب:

الأظهر أن ملاك إحياء ذكرى الإمام الحسين (ع) أو الموعظة أقوى من ملاك الكراهية في مثل هذه المواطن.

1390
مظاهر الحزن

١السؤال:ما هو حكم لبس السواد وسائر مظاهر الحزن على مصاب كربلاء؟

الجواب:

مادام يُعتبر شعيرة من الشعائر الحسينية فإنه مستحب.

1391
حكم العمل في عاشوراء

١السؤال:هل يجوز العمل يوم عاشوراء؟ وما هو حكم أجرته؟

الجواب:

لا حرمة في ذلك، ولكن سيرة الموالين لأهل البيت (عليهم السلام) على تعطيل هذا اليوم حداداً على سيد الشهداء وأهل بيته المظلومين.

1392
غياب الطلاب في عاشوراء

١السؤال:هل يجب على طلاب المدارس الغياب يوم عاشوراء لحضور المجالس؟

الجواب:

ينبغي ذلك.

1393
إغلاق الأسواق في عاشوراء

١السؤال:ما هو حكم فتح المحلات التجارية يوم العاشر من محرم؟

الجواب:

ينبغي التعطيل حداداً على الإمام الحسين وأهل بيته (عليهم السلام) كما هي سيرة المؤمنين، لأنهم استشهدوا من أجل الدين، وإحياء ذكرهم إحياء للدين.

1394
الإطعام في محرم

١السؤال:ما هو حكم الإطعام في العشرة الأولى من المحرم؟ وماذا لو كان زائداً جداً؟

الجواب:

يستحب ذلك، ولكن ينبغي تجنب التبذير والإسراف.

1395
النذر للإمام الحسين (ع)

١السؤال:يوجد عندي نذر للإمام الحسين (ع) فماذا أفعل به؟

الجواب:

يكفي أن تنفقه في وجوه البر وأعمال الخير.

1396
مظاهر الفرح في محرم وصفر

١السؤال:هل يجوز عقد الزواج أو الدخول يوم عاشوراء وكذلك في شهر محرم وصفر؟ وما حكم مظاهر الفرح كالإحتفال بالولادة أو بمناسبة الانتقال إلى سكن جديد، أو النجاح في المدرسة، أو الحصول على وظيفة أو غيرها؟

الجواب:

إن كان عناداً لأهل البيت (عليهم السلام) ومصائبهم فهو حرام، وفي غير هذه الحالة ينبغي ترك ذلك، خصوصاً من جهة أنه يجرح عواطف المؤمنين ومشاعر الموالين لأهل البيت.

1397
المباشرة في ليالي الحزن

١السؤال:هل يجوز جماع الزوجة في ليالي وفيات أهل البيت (عليهم السلام)؟

الجواب:

ليس حراماً.

1398
ليست خاصة بكربلاء

١السؤال:هل تختص هذه الأحكام في الأسئلة السابقة بمصيبة كربلاء أم تشمل مصائب سائر المعصومين (عليهم السلام)؟

الجواب:

لا فرق.

1399
لماذا عشرة عاشوراء؟

١السؤال:استشهد الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عاشوراء، فلماذا تقام المآتم عشرة أيام من كل سنة؟

الجواب:

إحياءً لذكراه، وتذكيراً لأنفسنا بأهدافه المقدسة، وإظهاراً للولاء لخطه والتمسك بنهجه والسير على هداه، ولأن يوماً واحداً لا يكفي لذكر مصائبه الجمة.

1400
تسمية الأيام العشرة

١السؤال:هل تعيين الأيام في العشرة بأسماء أصحاب وأهل بيت الحسين (ع) لازم؟

الجواب:

هذه عادة جرت عليها سيرة الخطباء و أرباب الشعائر الحسينية، ولا بأس بها.

1386
البكاء على الحسين (ع)

١السؤال:ما هو حكم البكاء والتباكي على الإمام الحسين وبقية أهل البيت (عليهم السلام)؟

الجواب:

مستحب، وقد وردت بذلك روايات كثيرة عن المعصومين (عليهم أفضل الصلاة والسلام).

1385
التطبير أم التبرع بالدم؟

١السؤال:أيهما أفضل التبرع بالدم أم التطبير؟

الجواب:

التبرع بالدم للمحتاجين أمر مطلوب، بل هو في بعض الأحيان من أعظم القربات، وإقامة الشعائر الحسينية هي الأخرى مطلوبة مع مراعاة الموازين الشرعية، ولا مبرر للسؤال عن الأفضلية بينهما، لأنهما مقولتان مختلفتان.

1384
عن التطبير

١السؤال:ما هو حكم التطبير؟

الجواب:

أية شعيرة من الشعائر الحسينية يُتوقع أن تكون فيها عظمة الإسلام وإحياء ذكر أبي عبد الله الحسين (ع) فهي مستحبة من هذه الجهة، شريطة أن لا يكون فيها ضرر بالغ بالنفس أو بسمعة الدين.

1383
ما هو النبأ العظيم؟

١السؤال:ما هو المقصود من النبأ العظيم في الآية “عمّ يتساءلون عن النبأ العظيم”؟

الجواب:

(النبأ العظيم) هو يوم الفصل حسب سياق آيات السورة، وقد أوَّلته الروايات الواردة عن الرسول (ص) والأئمة الهداة (عليهم السلام) بالولاية، أو ولاية الإمام أمير المؤمنين (ع)، ولا تناقض في ذلك إذ أن من يتساءل عن يوم الفصل فإنما يتساءل عنه ليعرف هل عليه أن يسلم للنذير به وهو الرسول ولمن يأمر الرسول باتباعه وإطاعته.

1382
حبل الوريد؟

١السؤال:ما معنى كلمة حبل الوريد؟

الجواب:

حبل الوريد ربما يعني: الأوداج التي تربط الرأس بالجسد.

1381
من المقصود؟

١السؤال:في سورة الفاتحة وفي الآية الأخيرة منها نقرأ”غير المغضوب عليهم ولا الضالين”، ما معنى (المغضوب عليهم) و(الضالين)؟ وهل معناهما (اليهود والنصارى)؟

الجواب:

ليس المقصود بالمغضوب عليهم (اليهود) وبالضالين (النصارى) على وجه التخصيص، بل بمعنى المصداق والتطبيق. فاليهود هم من أبرز مصاديق (المغضوب عليهم)، والنصارى هم أبرز تطبيقات (الضالين). فالمغضوب عليهم هم كل الذين تعمدوا ويتعمدون الانحراف عن صراط الله فسلب الله منهم نعمة الهداية وضلوا سادرين في الانحراف إلى الأبد. والضالون هم الذين يقعون في شراك الانحراف من دون وعي و لا تصميم، بل بسبب عوامل مثل الجهل والغفلة والنسيان.

1370
مشاهدة التلفاز في المناسبات الدينية

١السؤال:ما حكم مشاهدة التلفاز في يوم وفاة أحد الأئمة (عليهم السلام) على الرغم من أننا نسمع الراديو والفرق بينهما أن التلفاز صوت وصورة؟

الجواب:

مشاهدة البرامج المحللة جائز في كل الأوقات، ومشاهدة البرامج المحرمة غير جائز في كل الأوقات أيضاً، واحترام أئمة الهدى والمناسبات المتعلقة بهم أمر حسن جداً.

1361
لماذا لانذكر الإمام المهدي باسمه؟

١السؤال:لماذا ينبغي عدم ذكر إسم الإمام المهدي (عجل الله فرجه) والاكتفاء بكنيته؟

الجواب:

هناك تفسير يقول بأن اسم الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) باعتباره نفس إسم رسول الله (صلى الله عليه وآله)، قد يثير الشبهة عند أصحاب النفوس الضعيفة أو العقائد المنحرفة، فيتصورون بأنه نفس النبي (ص) ولذلك نُهينا عن أن نسميه باسمه الشريف عجل الله تعالى فرجه.

1362
حول الإمام المهدي

١السؤال:هل صحيح أن من علامات ظهور الإمام المهدي (عج) : (الجفاف في الأرض وقلة المياه وظهور طفل يحفظ القرآن كاملاً)؟ وما هي الأدلة الشرعية على ظهور الإمام (عج) في كتب أهل السنة؟ وهل سيأتي بعد أم قبل نبي الله عيسى (ع)؟

الجواب:

هناك روايات كثيرة حول علامات الظهور ليست قطعية، ولكن المهم في زمن الغيبة هو الاهتمام بإصلاح الذات والمجتمع انتظاراً لظهور الإمام المهدي (عج). وكل كتب أحاديث أهل السنة تذكر العديد من الروايات حول المهدي المنتظر (عج) وظهوره عن الرسول الأكرم (ص) (راجع كتاب ((منتخب الأثر) (لآية الله الصافي). وتقول الروايات أنه عندما يظهر المهدي (عج) فإن النبي عيسى (ع) ينزل من السماء ويقتدي به في الصلاة.

1363
مصحف فاطمة

١السؤال:منذ سنوات قرأت عن مصحف فاطمة (عليها السلام) فما هو؟

الجواب:

مصحف فاطمة (سلام الله عليها) هو عبارة عن صحيفة فيها روايات عن النبي (صلى الله عليه وآله)، كان أهل البيت يتوارثونها، وليس فيها غير ذلك.

1364
الزيارة الجامعة الكبيرة

١السؤال:هل الزيارة الجامعة الكبيرة والتي تبدأ بـ”السلام عليكم يا أهل بيت النبوة” مقطوعة الصدور بكافة النص الموجود في كتاب مفاتيح الجنان وواردة عن المعصومين (صلوات الله عليهم)؟

الجواب:

هذه الزيارة مروية عن الإمام الهادي (ع)، وقد ذكرها الشيخ الصدوق في كتاب من لا يحضره الفقيه، وكتاب عيون أخبار الرضا، كما ذكرها آخرون أيضاً.

1365
تربية الأبناء على حب الآل

١السؤال:كيف نربي أبناءنا على حب أهل البيت؟

الجواب:

باختصار كالتالي: 1- بيان سيرة حياتهم وفضائلهم. 2- بيان دورهم في إنقاذ الإنسان من براثن الجهل والرذيلة. 3- بإحضارهم في المجالس والمحافل الدينية. 4- بزيارة أهل البيت من بعيد أو قريب. 5- تلاوة بعض الأحاديث المروية عن أهل البيت (عليهم السلام).

1366
سلوكنا وانتظار الفرج

١السؤال:قال رسول الله (ص) “أفضل أعمال أمتي انتظار الفرج”، ما هي الأعمال التي يجب أن نقوم بها في فترة الانتظار؟

الجواب:

ينبغي أن نجعل سلوكنا في الحياة وفق أحكام الشريعة الغراء ومنهج أهل البيت (عليهم السلام) وأن نكون كما يحب الإمام المنتظر أن يرى شيعته من التقوى، والعمل الصالح، والقيام بالواجبات، وترك الموبقات، والتحلي بالأخلاق الحميدة، والعشرة بالمعروف مع الناس.

1367
لمن الشفاعة؟

١السؤال:لمن تكون الشفاعة يوم القيامة؟ وفي ماذا تكون؟ هل هي عامة أم خاصة؟

الجواب:

الشفاعة للنبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام) وفي بعض الروايات للشهداء والعلماء وحتى المؤمنين، وإنما يشفعون لمن والاهم وسار على نهجهم في الحياة ولكن كانت له زلات فيشفعون لهم فيها بإذن الله تعالى.

1368
هل التوبة لكل العصاة؟

١السؤال:هل باب التوبة مفتوح لكل الناس حتى من ارتكب أشد المعاصي مثل من زنى بأخته عمداً وهو يعلم أن هذا العمل كبيرة من الكبائر؟

الجواب:

إن باب التوبة مفتوح لكل العصاة، شرط أن تكون التوبة حقيقية وخالصة لله سبحانه وتعالى، فالله غفار الذنوب وهو القائل: “قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”.

1369
ما مصير موتى الأطفال؟

١السؤال:ما مصير أطفال المسلمين الذين يتوفون قبل سن التكليف؟ وهل هم في الجنة حقاً؟ وما الروايات الدالة على ذلك؟ وما مصير الأعمال التي تهدى إليهم؟

الجواب:

جاء في الرواية عن أبي جعفر (ع) أنه قال: “دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على خديجة حيث مات القاسم ابنها وهي تبكي، فقال لها: ما يبكيك؟ فقالت درت دريرة فبكيت، فقال: (يا خديجة أما ترضين إذا كان يوم القيامة أن تجيئي إلى باب الجنة وهو قائم فيأخذ بيدك ويدخلك الجنة، وينزلك أفضلها؟ وذلك لكل مؤمن. إن الله عز وجل أحكم وأكرم من أن يسلب المؤمن ثمرة فؤاده ثم يعذبه بعدها أبداً). وقال الإمام الباقر عليه السلام في رواية أخرى: “ما من مؤمن يُصاب بمصيبة في الدنيا فيسترجع عند مصيبته ويصبر حين تفجأه المصيبة إلا غفر الله له ما مضى من ذنوبه إلا الكبائر التي أوجب الله عليها النار، وكلما ذكر مصيبته فيما يستقبل من عمره فاسترجع عندها وحمد الله عز وجل عندها غفر الله له كل ذنب اكتسبه فيما بين الاسترجاع الأول إلى الاسترجاع الأخير إلا الكبائر من الذنوب”.

1371
العلاقة مع غير المسلمين

١السؤال:نحن شباب ندرس في جامعة أعضاء التدريس فيها من غير المسلمين: 1) هل يجوز تهنئتهم بأعيادهم مثل عيد المسيح وعيد السيدة مريم وغير ذلك؟ 2) هل يجوز لنا أن نأخذ من الحلويات التي يقدمها لنا المدرس غير المسلم بهذه المناسبات؟ 3) في المطاعم الموجودة في الجامعة يأكل بعض المدرسين في الأواني التي نأكل فيها، فهل هناك إشكال في استخدامها مع العلم أنها تغسل في مكائن خاصة؟ 4) هل يجب علينا أن نرحب بغير المسلمين بتحيتهم أم يجوز أن نحييهم بتحيتنا؟

الجواب:

1- يجوز. 2- لا إشكال فيه. 3- لا إشكالَ في ذلك أيضاً. 4- الأفضل أن نرحب بهم بتحيتهم.

1372
دراسة الفلسفة

١السؤال:ما حكم دراسة الفلسفة؟

الجواب:

الأحوط لمن يخشى الضلالة تركها. وقد أغنانا الوحي عن الفلسفة وأساليبها الملتوية.

1373
نام على التلاوة

١السؤال:ما حكم من نام وهو يستمع إلى تلاوة القرآن؟

الجواب:

الاستماع إلى القرآن وتلاوته في كل الحالات أمر جيد ومستحب.

1374
سورة مريم

١السؤال:ما هو فضل سورة مريم؟

الجواب:

جاء في كتاب ثواب الأعمال عن الإمام الصادق(ع): “من أدمن قراءة سورة مريم لم يمت حتى يصيبه ما يغنيه في نفسه و ماله وولده،وكان في الآخرة من أصحاب عيسى بن مريم(ع)، وأُعطي من الأجر مثل ملك سليمان بن داوود في الدنيا.”

1375
حكم تزيين القرآن

١السؤال:ما هو حكم تزيين القرآن بأشياء نفيسة، مثل التزيين بالذهب والأحجار الكريمة والأعمال الفنية؟

الجواب:

لا بأس.

1376
التلاوة في أوضاع مختلفة

١السؤال:هل يجوز قراءة القرآن الكريم وأنا أمشي أو مستلقياً أو أجري وأنا أمسك القرآن الكامل؟

الجواب:

يجوز قراءة القرآن الكريم في كل الحالات.

1377
هل يترك القراءة؟

١السؤال:شخص متعلق كثيراً بتلاوة القرآن، ولكنه يقرأ القرآن بصورة خاطئة ويسعى أن لا يخطأ، هل الأفضل أن يقرأ أم يترك القرأة؟

الجواب:

الأفضل أن يسعى لتعلم القراءة الصحيحة ولا يترك القراءة.

1378
اذا منع الأب من قراءة القرآن؟

١السؤال:إذا قال الأب لولده “لا أرضى أن تقرأ القرآن أو أن تشارك في جلسات قرآنية”، فهل يجب على الإبن طاعة الأب أم لا؟

الجواب:

إذا كانت مخالفة الأب تسبب أذاه فلا تجوز، ولذلك ينبغي استرضاء الوالد بأي شكل من الأشكال حتى يحضى بثواب قراءة القرآن وبرضا الوالد.

1380
عندما نشاهد القرآن بيد غير المسلم

١السؤال:ما هو موقف المسلم اتجاه غير المسلم عندما يمتلك القران ونحن نعلم انه من السهل اقتناء أو امتلاك القرآن؟

الجواب:

ليس على المسلم شيء.

1355
هل الشك طريق اليقين؟

١السؤال:هل يجوز للمؤمن أن يتعمد تشكيك نفسه في المسائل العقائدية ويكون هدفه هو البحث ليزداد يقينه فيها؟

الجواب:

المسائل العقائدية هي مسائل وجدانية وفطرية للإنسان، والوسوسة فيها لا تزيد الإنسان يقيناً بل شكاً، وطريق التوصل إلى يقين أكثر هو النظر في آيات الله في الأنفس والآفاق، والتمسك بمنهج التقوى، والتعبد بفرائض الدين، والتدبر فيما روي عن الرسول والأئمة الهداة صلوات الله عليهم أجمعين في هذا المجال.

1356
مبررات المعاجز

١السؤال:يقال بأن المعجزة لا تأتي من المعصوم إلا إذا تطلبت المسألة حفظ الدين من الاندثار أو لم يكن هناك سبيل آخر لإقامة الحجة ولم يوجد هناك وسيلة أخرى غيرها، والسؤال لماذا قامت بعض المعاجز كشفاء المرضى أو تليين الحديد وما شابه حيث من الظاهر أن الدين محفوظ ومن الممكن إقامة الحجة من طريق غير إعجازي؟

الجواب:

قد لا تكون الأسباب المذكورة في السؤال هي المبررات الوحيدة للمعجزة، بل هناك مبررات أخرى أيضاً، وبشكل عام فإن الأمر يعود للمعصومين (عليهم السلام) أنفسهم ولمشيئة الباري عزّ وجلّ قبل كل شيء.

1357
الولاية التشريعية

١السؤال:هل للنبي وأهل البيت ولاية تشريعية؟

الجواب:

إن الله سبحانه وتعالى فَوَّض إلى النبي (ص) والأئمة المعصومين (عليهم السلام) أمر الدين بعد أن أدبهم وعلمهم، ولكن ذلك لا يعني أن الحكم حكمهم، إنما هو حكم الله يجري على ألسنتهم.

1358
الإمام علي والأنبياء

١السؤال:هناك من يشك في أفضلية الإمام علي (ع) على بعض الأنبياء، فما رأيكم؟

الجواب:

الجواب نجده باختصار في ما روي عن الإمام الباقر (ع) حيث قال:”إن الله تبارك وتعالى أخذ ميثاق النبيين على ولاية علي، وأخذ عهد النبيين بولاية علي”، وفيما رواه أبو سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال: “يا علي ما بعث الله نبيّاً إلا وقد دعاه إلى ولايتك طائعاً أو كارها” .

1359
النبي محمدٌ أفضل الخلق أجمعين

١السؤال:ادعى البعض أن الحديث القدسي”لولاك لما خلقت الأفلاك، ولولا علي لما خلقتك، ولولا فاطمة لما خلقتكما”، تعني أفضلية الإمام علي (ع) على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وأن فاطمة الزهراء (عليها السلام) أعلى منزلة من كليهما، فبماذا نرد عليهم؟

الجواب:

هذا الحديث لا يدل على الأفضلية إنما يدل على التراتبية في الفضيلة، لأن محمداً (صلى الله عليه وآله) ذُكِر أولاً ثم ذكر علي ثم فاطمة. والذين يتهمون الشيعة بالغلو متأثرون بأفكار شيطانية، ولعلهم أشد ابتلاءً بهذا المرض. وخلاصة عقيدتنا نحن الشيعة أن رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) هو أفضل الخلق أجمعين من الأولين والآخرين.

1360
علوم الأئمة... من أين؟

١السؤال:كيف تلقى الإمام علي (ع) المعارف والأحكام الإلهية وجميع المعلومات بعد أن توفي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)؟ وكيف يتلقى كل إمام هذه المعارف والأحكام الإلهية بعد وفاة الإمام الذي قبله؟

الجواب:

إن الله سبحانه يُلهم الأئمة الأطهار العلوم، بالإضافة إلى ما يتلقونه من الإمام السابق، وقد يكون ذلك عن طريق إلقاء أصول العلم إليهم، كما قال الإمام علي عليه السلام: “علمني رسول الله ألف باب من العلم يفتح لي من كل باب ألف باب”.

1354
رؤية الله في المنام

١السؤال:من المعلوم أنّ رؤية الله تعالى يوم القيامة مستحيلة، بينما يذكر بعض المؤمنين أنهم رأوا الله تعالى في المنام، فهل يُرى الله في المنام؟

الجواب:

إن الله سبحانه وتعالى منزه عن أن يراه أحد في اليقظة أو النوم.